دراسات اجتماعيةالثامنالفصل الاولملخصات وشروحات ومراجعات

تقرير عن الطقس والمناخ لمادة الدراسات الاجتماعية للصف الثامن الفصل الدراسي الاول

تقرير عن الطقس والمناخ لمادة الدراسات الاجتماعية للصف الثامن الفصل الدراسي الاول لمنهج سلطنة عمان

مقدمة تقرير عن الطقس والمناخ الصف الثامن

الطقس هو تعبير يصف حالة الجو خلال وقت محدد، يتم من خلاله وصف درجة حرارة الجو واتجاه مسار الرياح وسرعتها والسحب في السماء وتحديد نسبة الرطوبة في الجو، حيث يتم عرضه في النشرات الجوية بالتلفزيون وتنشر بالصحف، وتعتبر هذه النشرات مهمة لنا في التنبؤ عن حالة الجو ومعرفة موعد هطول الأمطار، وخاصة الذين يقومون باصطياد الأسماك حيث يحتاجون لجو معين ولا يستطيعون الصيد في فترات النواة والأمطار، وتعتبر الأمطار والضغط الجوي والرياح والرطوبة من عناصر المناخ.

المناخ عبارة عن وصف لحالة الجو خلال مدة طويلة من الزمن، فقد يستغرق شهور أو مدّة سنة او عدة سنوات، يتم من خلالها أخذ مقدار قياسات عناصر الطقس بشكل يومي، وحساب المتوسطات للتنبؤ بمناخ دولة معينة أو إقليم معين، أما الطقس يكون وصف لحالة الجو خلال فترة زمنية قصيرة تكون يوم أو عدة أيام وقد تصل لأسبوع، ويتم من خلال قياس درجة الحرارة واتجاه ومسار الرّياح ونسبة الرطوبة والضغط.

الطقس والمناخ

الطقس والمناخ كل منهما يعبر عن حالة الجو خلال فترة زمنية، بالطقس الفترة تكون قصيرة، والمناخ ضمن فترة وهي عناصر ترتبط فيما بينها وتؤثر في بعضها البعض، وتقوم بالتأثير في الغلاف الجوي، ويقوم برصد الطقس وتحليل عناصره محطات رصد محلية وعالمية، حيث تقوم بالتنبؤ بحالة الطقس لساعات معينة قادمة أي مدة قصيرة وعندما يكون التنبؤ لفترات طويلة فإنه يسمى تنبؤ مناخي ويكون لفترات طويلة لفترة شهور أو سنوات.

العوامل المؤثرة في المناخ

يتنبأ المناخ بحالة الطقس لفترات طويلة، ولذلك تؤثر فيه عدة عوامل طبيعية، سنذكرها فيما يلي:

تضاريس الإقليم المراد التنبؤ في مناخه أي مدى ارتفاعه سطح البحر، حيث ترتفع درجة الحرارة في المناطق القريبة والمنخفضة من سطح البحر والعكس صحيح.

موقع الإقليم بالنسبة لخط الاستواء، فالمناطق القريبة منه تزداد درجة حرارتها والعكس صحيح.

الرياح ونوعها ومسارها، فالرياح القادمة من مناطق باردة يكون مناخها بارد نسبياً والعكس صحيح.

التيارات البحرية، عندما تكون دافئة فيكون المناخ دافئ والعكس صحيح.

قرب الإقليم وبعده عن البحر، فالإقليم القريب من البحر يكون مناخه لطيف ومعتدل وشتاؤها دافئ، والأقاليم البعيدة تكون باردة بشكل عام.

عناصر المناخ

يتكون المناخ من عدة عناصر وهذه العناصر تكون مترابطة وكل عنصر منها يؤثر في باقي العناصر، وهي:

درجة الحرارة : وهي من أهم العناصر تعد أشعة الشمس مصدرها، وتؤثر في باقي العناصر، حيث تنقسم المناطق الحرارية على سطح الأرض إلى المناطق الحارة أو المدارية التي تقع على مدار السرطان ومدار الجدي، حيث يكون مناخها حار على مدار السنة، والمناطق المعتدلة تقع في جنوب والقسم الشمالي للأرض.

الرطوبة : وهي البخار الناتج عن الماء الموجود في الطبقات السفلية أو العلوية، حيث تتناسب طرداً مع البخار الموجود في هذه الطبقات.

الرياح : وهي التيارات المنتشرة على سطح الأرض الموسمية والدائمة والقطبية.

الضغط الجوي : وهو غلاف يتكون من الغازات ارتفاعه يبلغ ثلاثمئة وخمسين كيلو متر، يتكون من عدة غازات كالنتروجين والأوكسجين وغازات أخرى وغبار، حيث يتكون ضغط يتغير بتغير نسبة الرطوبة والحرارة، فعند ارتفاع الحرارة يزداد حجم الهواء فتنخفض كثافته ويتناقص ضغطه والعكس صحيح.

كيفية رصد الطقس وتوقع المناخ

يعتبر التنبؤ بالطقس أمراً مهماً للكثير من النّاس، حيث يسأل الكثير منهم عن درجة الحرارة المتوقعة لوقت معين أو اتجاه الرياح أو كمية هطول الأمطار، فيعتمد المتنبئ على عدد من القيم العددي والمتوسطات لعناصر المناخ وتحليلها وإعطاء أفضل نتائج للوقت الحالي والمستقبلي، وتعتمد دقة التنبؤات على مهارة المتنبئ حيث يستخدم العلاقات الإحصائية ومبادئ الفيزياء وتقنيات تجريبية، وتمتد تنبؤاته الى مجالات المد والجزر في البحر والفيضانات وغيرها.

أهمية الطقس والمناخ

للطقس والمناخ أهمية كبيرة في حياتنا، فمن خلالها يستطيع الإنسان معرفة ماذا ينتظره من عوامل طبيعية أمطار ورياح وغيرها، وفيما يأتي نرفق أبرز النقاط التي تبين أهمية المناخ:

يساعد علم المناخ في دراسة الترابط بين الكائنات الحية والبيئات المحيطة، ويدعى بالمناخ الحيوي كما يدرس علم المناخ العلاقات بين الزراعة والمناخ ويدعى بالمناخ الزراعي.

يساهم علم المناخ بدراسة أنواع المناخ المتنوعة والتغيرات التي تطرأ عليها وطبيعة علاقتها مع باقي البيئات وعلى الإنسان والصناعة والملاحة.

يساهم علم المناخ في متابعة المشاكل البيئية ودراستها والمساعدة في تفاديها كالاحترار العالمي.

تساعد معرفة الطّقس في التحكم بمياه الأمطار وتوزيعها على سطح الأرض.

يساعد التنبؤ بالطقس في معرفة الكثير من مخاطر الطبيعة كالفيضانات التي تهدد البشر والعمل على حفظ الأرواح .

يؤثر الطقس في المحاصيل من خلال آثاره التي قد تكون خطيرة وبالتالي له تأثير على غذاء الإنسان وتوافره.

خاتمة تقرير عن الطقس والمناخ الصف الثامن

إلى هنا نكون قد وصلنا لختام تقريرنا الذي تحدثنا من خلاله عن الطقس والمناخ، وقد تطرقنا من خلاله لأهم المعلومات بالنسبة للطقس والمناخ والفرق بينهما وبينا أهم العوامل التي تؤثر بالمناخ، وأهم العناصر التي يتكون منها، والتي تؤثر فيه والتي يرتبط بها حيث لها أهمية كبيرة في يومنا الحالي للتنبؤ بالطقس اليومي أو على المدى الطويل.

رابط تنزيل ملف التقرير

شاهد ايضا

السؤال القصير الاول لمادة الرياضيات للصف الثامن الفصل الدراسي الاول

كتيب سلسلة التميز في العلوم للصف الثامن الفصل الدراسي الاول

ملخص دروس مادة الفنون التشكيلية للصف الثامن الفصل الدراسي الاول

كتيب المؤيد لتدريبات وانشطة وشرح مادة الرياضيات للصف الثامن الفصل الدراسي الاول لمنهج سلطنة عمان

ملف لشرح درس النباتات والماء لمادة العلوم للصف الثامن الفصل الدراسي الاول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: