شرح قصيدة سلوتم وبقينا نحن عشاقا لابن زيدون لمادة اللغة العربية للصف الثاني عشر الفصل الدراسي الاول
شرح قصيدة سلوتم وبقينا نحن عشاقا لابن زيدون لمادة اللغة العربية للصف الثاني عشر الفصل الدراسي الاول لمنهج سلطنة عمان
التعريف بالشاعر:
ابن زيدون هو ( أبو الوليد أحمد بن عبد الله بن أحمد بن غالب بن زيدون المخزومي الأندلسي)، وهو من أبرز شعراء الأندلس، تنوع شعره فكتب في الغزل العفيف وفي الرثاء والفخر، ووصف الطبيعة، حيث كان لنشأته في مدينة قرطبة التي اشتهرت بطبيعتها الرائعة دور في إبداعه في هذا المجال، كما امتاز شعر ابن زيدون بطول القصيدة وكثرة الفنون الشعرية التي اتبعها، فكان من أبرع شعراء عصره.
ملامح شخصية ابن زيدون:
شاعر رقيق الحس، عفيف الغزل، قوي الموهبة، وفي لحبيبته.
سلوتم وبقينا نحن عشاقا
تقديم النص: قصيدة من الشعر العمودي يلزم الشاعر فيها وزن بحر البسيط وقافية القاف المفتوحة، وهي في غرض الغزل والشكوى من هجر الحبيب. وتقوم بنية القصيدة على النحو الآتي:
الفكرة العامة
وصف الشاعر شوقه لمحبوبته ومناجاة الشاعر الطبيعة.
الأفكار الجزئية:
1) (1 – 4 ) مشاركة الطبيعة للشاعر في ذكرياته.
2) (5- 8) وصف الشاعر لطبيعة مدينة الزهراء الجميلة.
3) (9 – 12) معاناة الشاعر النفسية وأمنياته.
4) (15-13) تذكير ووعد بالبقاء على العهد.
صاحب النص :
الشاعر الأندلسي أبو الوليد أحمد بن عبد الله بن زيدون.
المناسبة:
يشكو ابن زيدون من فراق محبوبته ولادة بنت المستكفي) مستعيدا ذكريات الماضي عندما كان معا فيتحسر على العهد السابق بعاطفة تتأجج شوقا لمحبوبته.
* تمثل لنا القصيدة فترتين من حياة الشاعر:
1) فترة الماضي الجميل: والتي تمنحه مزيدا من الفتنة والسحر (فترة اتصاله بمحبوبته).
2) فترة الحاضر المحروم: الذي بعد فيه عن حبيبته، وقاسى تباريح الهوى والآم الفراق.
مزج الشاعر بين أفكاره وعاطفته:
فلقد حول الشاعر أفكار القصيدة إلى عواطف جياشة وقد أكسبت الصور البيانية في القصيدة.
سلوتم وبقينا نحن عشاقا
الأبيات (1 – 4) مشاركة الطبيعة للشاعر في ذكرياته.
س1) بم اقترنت ذكرى الشاعر لمحبوبته في الأبيات الثلاثة الأولى؟
اقترنت بثلاثة أمور:
(1) شوقه لأيامه الماضية معها.
(2) المكان الذي جمعهما سابقا (مدينة الزهراء).
(3) عناصر الطبيعة والأجواء المحيطة بهما.
س٢) ما الصفات التي وصف الشاعر بها عناصر الطبيعة الآتية:
الاجابة
س (3) ما القاسم المشترك الذي يجمع بين الصفات السابقة؟
توحي الصفات السابقة بالتفاؤل والسعادة والإشراق
س 4 ) استخرج الاستعارات الواردة في الأبيات (1 – 3) مبينا نوعها.
(۱) وللنسيم اعتلال في أصائله كأنه رق لى فاعتل اشفاقا استعارة مكنية تشخيصية : حيث شبه النسيم بالإنسان فذكر المشبه (النسيم) وحذف المشبه به ( الإنسان) وأتى بشيء من لوازمه رق – اشفاقا)
(۲) والروض عن مائه الفضي مبتسم استعارة مكنية تشخيصية : حيث شبه الروض بالإنسان فذكر المشبه (الروض) وحذف المشبه به ( الإنسان) وأتى بشيء من لوازمه (مبتسم)
س 5 ) حلل التشبيه الوارد في البيت (3) مبينا دلالته البلاغية والنفسية والحضارية.
والروض عن مائه الفضي مبتسم ……….كما شققت عن اللبات أطواقا
الاجابة:
شبه البستان الأخضر يشقه نهر فضي بفتاة ترتدي ثوبا أخضر مفتوحا من ناحية النحر.
دلالته البلاغية: تشبيه تمثيلي حيث شبه صورة بصورة
دلالته النفسية : أن شوق الشاعر إلى حبيبته جعله يتخيل صورتها في كل شيء حوله من عناصر الطبيعة.
دلالته الحضارية : دل على الزي الذي ترتديه المرأة الأندلسية حيث تحيط عنقها بطوق يتدلى ناحية النحر.
س6 ) ما دلالة استخدام الشاعر الفعل (بات) له ولمحبوبته والفعل (نام) للدهر في البيت الرابع؟
نام: تعني قضى الليل في سبات عميق
بات: تعني قضى الليل ولا يلزم أن يكون نائما.
فاستخدام الشاعر الفعل (بات) له ولمحبوبته ليدلل به أنهما قضيا الليل معا ولم يكونا نائمين بينما الدهر كان نائما.
س (7) ما العواطف التي حركت شوق الشاعر إلى حبيبته؟
الاجابة
ذكريات الحب القديم والحنين إليها.
س8 ( قيد الشاعر الأبيات1-4) بفعل يدل على سالف الزمان. حدده. واذكر فعلًا يطابقه في المعنى.
الفعل انصرم – ويطابقه في المعنى اتصل – واستمر.
س 9) كيف بدت اللذات والسعادة بين الحبيبين كما ورد في البيت الرابع؟
الاجابة
بدت السعادة واللذات كأنهما لحظة عابرة يختلسها الحبيبان بعد مغافلة الدهر وكأنهما يسرقان شيئا وهما خائفان من أعين الرقباء.
س 10) تدور القصيدة حول زمنين.
أ) ما هما؟
الحاضر: زمن التذكر
الماضي: الزمن المتذكَّر
ب في أي شيء يشتركان؟
في اطار طبيعي واحد ( المكان – عناصر الطبيعة )
ج) في أي شيء يختلفان؟
الحاضر: هو زمن الهجر فمحبوبة الشاعر ليست معه.
الماضي: هو زمن الوصل حيث كانت محبوبته معه.
د) حدد القرينة النصية الدالة على اشتراكهما.
يوم كأيام لذات لنا انصرمت
الأبيات (5- 8) وصف الشاعر لطبيعة مدينة الزهراء الجميلة.
س) وضح العلاقة بين عناصر الطبيعة والعاطفة المسيطرة على الشاعر؟
ج) عناصر الطبيعة شاركت الشاعر في عواطفه وامتزجت مع أحاسيسه فقد صورها سعيدة عندما كان سعيدا بلقاء محبوبته وصورها حزينة عندما صار حزينا من هجر محبوبته.
س ) تبين سر اختيار الشاعر للكلمات الآتية: ( انصرمت – سری – سُرّاقا – وسنان )
انصرمت: للدلالة على التحول من الزمن الحاضر إلى الزمن الماضي.
سرى: للدلالة على السكون والهدوء.
سُرّاقا للدلالة على الاختلاس والمغافلة.
وسنان: للدلالة على استمرار اللقاء في هدوء الليل.
س) استخرج الصور البيانية الواردة في الأبيات (٥ – ۸) مبينا نوعها.
. بعض هذه الصور:
. كأن أعينه … بكت استعارة مكنية تشخيصية، حيث شبه الزهر بالإنسان، ذكر المشبه (الزهر) وحذف المشبه به (الإنسان) وأتى بشيء من لوازمه (أعين – بكت)
• سرى ينافحه نيلوفر عبق وسنان: استعارة مكنية تشخيصية، شبه الورد والنيلوفر بشخصين يتناقشان ويتخاصمان ذكر المشبه الورد – النيلوفر) وحذف المشبه به الإنسان) وأتى بشيء من لوازمه ينافحه – وسنان)
س ) من خلال الأبيات (1-8) تبين الفرق بين طريقة كل من أهل الحاضرة وأهل البادية في الغزل .
أهل الحاضرة – يذكرون صدود وهجران المحبوبة – يشكون من كثرة الرقباء والواشين- يذكرون النوارير البلدية والرياحين البستانية.
أهل البادية: ذكر الرحيل وتوقع الفراق ووصف الأطلال -التشوق بحنين الإبل وذكر الرياض والزهور البرية.
الأبيات (9 – 12) معاناة الشاعر النفسية وأمنياته.
س: استخرج من الأبيات (9 – 12) ما يأتي:
أ) أسلوب دعاء. لا سكّن الله قلبا.
ب) صيغة مبالغة . وبين علاقتها بالمعنى.
(خفّاق): صيغة مبالغة وهي ملائمة لما أراد الشاعر إبلاغه، فهو يدعو على كل قلب لا يذكر الحبيبة ولا يطير شوقا لها أن لا يسكن ولا يهدأ ولا يطمئن.
س) استخرج الصور البيانية الواردة في الأبيات (9 – 12). وبين نوعها.
فلم يطر بجناح الشوق خفاقا: استعارة مكنية.
لو شاء حملي نسيم الصبح حين سرى: استعارة مكنية. شبه الشوق بطائر له جناح. شبه النسيم بإنسان يحمل الشاعر.
وافاكم بفتي: استعارة مكنية. شبه النسيم بانسان يفي.
البيت (12) كناية عن التعب.
وفى المني: استعارة مكنية. شبه اليوم بإنسان يفي بوعوده.
الأبيات (13 – 15) تذكير ووعد بالبقاء على العهد.
س ) ما دلالة تتابع الصفات في البيت (13)؟
تتابع صفات عديدة كلها يشير إلى موصوفة واحدة وهي شخصية الحبيبة يدل على عظيم شأن هذه الشخصية في نفس الشاعر.
س) هل بادلت الحبيبة ابن زيدون العواطف نفسها؟ دلل على إجابتك بقرينة نصية.
نعم- بادلته العواطف قبل أن تنساه وتهجره، بدليل الأبيات (1 – 4) ثم الأبيات (14 – 15)
س) استخرج الصور البيانية الواردة في الأبيات (13-15)، وبين نوعها.
يا علقي: أسلوب نداء غرضه التعظيم وإظهار الحب والود.
يا علقي: استعارة تصريحية. شبه محبوبته بشيء مادي ثمين.
(علقي – أعلاق) جناس ناقص.
(الحبيب – الأحباب): جناس ناقص.
ميدان أنس: شبه عهد الحب والتسابق فيه في محاولة لإثبات الحب الخالص بميدان سباق.
اسئلة عامة على النص:
س) برزت في القصيدة عدة مظاهر تدل على شوق الشاعر إلى حبيبته. اذكري أربعة منها.
– الذكريات والتعلق بها.
– الحزن على فراقها.
– التعلق بالمكان الذي كانا فيه.
– الشعور بأن الطبيعة تتضامن معه وتشعر بأحاسيسه.
س ) من خصائص الشعر الأندلسي جعل الوصف والصور الشعرية مرتبطة بالبيئة الأندلسية. أثبت بروز هذه الخاصية في القصيدة.
تظهر من خلال الصور التي وظفها الشاعر في قصيدته البيئة الأندلسية حيث ذكر النوارير البلدية والرياحين البستانية (ورد – نيلوفر )
ذكر الأجواء الأندلسية (النسيم العليل – الماء الفضي )
ذكر مدينة الزهراء الأندلسية.
س) ما مظاهر التجديد والتقليد في القصيدة؟
مظاهر التجديد
1 – وصف الموضوع.
2 – وصف الطبيعة.
3- الوحدة العوضية.
مظاهر التقليد:
1 – الوزن والقافية.
2 – كثر التشبيهات.
3- الوقوف على الأطلال.
شاهد ايضا
ملخص درس من القيم الصحية التداوي لمادة التربية الاسلامية للصف الثاني عشر الفصل الدراسي الاول
ملخص اهم قوانين وثوابت الفيزياء للوحدة الاولى مجالات الجاذبية للصف الثاني عشر الفصل الدراسي الاول
ملخص وشرح درس اسلوب التعجب لمادة اللغة العربية للصف الثاني عشر الفصل الدراسي الاول
اختبارات نهائية لمادة العالم من حولي للصف الثاني عشر الفصل الدراسي الاول مجموعة 1